كيف تتعلم اللغة العربية بسرعة

ما نجهله يبدو صعب التعلّم، وحينما نفكر في تعلّم لغة جديدة، فإن أول ما يتبادر إلى أذهاننا سؤال بديهي؛ وهو كيف تتعلم اللغة العربية بسرعة ، لا سيما أن التعلم بصفة عامة أضحى أسهل من ذي قبل؛ بفضل فصول التدريس عبر الإنترنت.

وأيّا كانت الطريقة التي ستختارها لتعلّم اللغة العربية؛ ستكون لديك رحلة تعليمية رائعة تجوب خلالها أروقة أبجديات اللغة ومدارس النحو والصرف، وتغوص في العَروض وبحور الشعر، وتنهل من حلقات الحديث ومجالس القرآن الكريم.

كم المدة التي أستغرقها حتى أتعلم اللغة العربية؟

لا يوجد مدة زمنية مُحددة لتعلّم اللغة العربية، فالأمر يتفاوت من شخصٍ لآخر، ومن طريقة تدريس لأخرى، لأن اللغة العربية فيها الكثير، من أدوات النكرة والمعرفة واللام القمرية واللام الشمسية وأنواع الجمل وغيرها الكثير، في الإجمال، يمكننا أن نحدّد لك فترة تقديرية إن كنت ترغب في ذلك، وذلك وفقاً لإحصاءات معهد الخدمة الخارجية الأمريكي (FSI).

حيث وضع المعهد مدة تقديرية للوصول إلى مستوى متقدم في تعلّم اللغة العربية للناطقين بغيرها، وهي 2,200 ساعة بما يعادل 88 أسبوعاً تقريباً، آخذاً في الاعتبار صعوبة اللغة العربية مقارنة باللغة الإنجليزية.

ولكن دعني أخبرك بأن المدة التي ستستغرقها لتعلّم اللغة العربية ستكون أقل من ذلك؛ إذا كنت متحمساً للتعليم، شغوفاً به، ولديك دوافع قوية للتمكن من اللغة العربية والنطق بها سريعاً.

كيف تتعلم اللغة العربية بسرعة

ثمة مجموعة من الخطوات تتمكن من خلالها تعلّم اللغة العربية بسرعة والتحدث بطلاقة، وهي كالتالي:

1- تحديد نوع اللغة العربية

هل ترغب في تعلم اللغة العربية الفُصحى؟ أم اللغة العربية المعيارية الحديثة (اللغة العربية القياسية الحديثة أو فصحى العصر)؟.

حدّد أولاً نوع اللغة التي ترغب في تعلّمها من بين اللهجات المختلفة، ويتحدد ذلك وفقاً لسبب دراستك للغة؛ فمثلاً إذا كنت تخطط لقضاء عطلة في إحدى المناطق العربية، فستحتاج إلى اختيار لغة تلك المنطقة.

2- ابدأ بأساسيات اللغة العربية

ابدأ بتعلم أبجديات وحروف اللغة العربية أولاً، ثم انتقل للكلمات، ثم الجمل، ثم النحو والقواعد الصحيحة.. تماماً مثلما تعلمت اللغة الإنجليزية خلال مراحل دراستك التعليمية الأولى.

3- استعن بقاموس عربي

تدرّب على استخدام القاموس العربي؛ لأنه في بادئ الأمر سيبدو صعباً بعض الشيء، ولكن بالتدريب المبكر ستتقن استخدامه لاحقاً، ويكون أداة فعّالة في تسهيل عملية التعلّم، بل سيجعل تجربة تعلم اللغة العربية أكثر متعة.

4- الانغماس في الثقافة العربية

إن أسرع الطرق التي ستساعدك على تعلم اللغة العربية بسرعة هو الانغماس في الثقافة العربية أينما كنت، ولكن عليك أولاً أن تتعرف على الطرق المثلى للانغماس في الثقافة والمجتمع العربي.

كما يلزمك تخصيص جزء من وقتك يومياً لاستخدام الإنترنت، فهو وسيلتك للانغماس في الثقافة العربية، حيث التواصل مع أصدقاء يتحدثون اللغة العربية، وحضور دروس اللغة العربية أونلاين مع مدربين عرب متخصصين.

 

وإليك أهم طرق الانغماس في الثقافة:

متابعة البرامج و الأفلام العربية

تعتبر متابعة نشرات الأخبار والبرامج التلفزيونية والأفلام العربية، إحدى الطرق المثلى لتعلم اللغة العربية لغير الناطقين بها؛ لأنك تشاهد محادثات وحوارات ومواقف حياتية تُصقل بها مفرداتك من اللغة.

بالإضافة إلى أن هذه الطريقة تعطيك فرصة لاستخدام بعض الجمل العربية البسيطة - في بادئ الأمر- ثم التدرج شيئاً فشيئاً حتى تصل إلى الجمل المركبة.

الانضمام إلى مجموعات فيسبوك عربية

انضم إلى مجموعات عربية على تطبيق فيسبوك تكون متخصصة في موضوعات تروق لك، كما يمكنك الانضمام إلى مجموعات تتحدث عن "كيف تتعلم اللغة العربية بسرعة"؛ والتي تشارك تجارب الأشخاص الذين خاضوا تجربة التعلم وتمكنوا من تعلم العربية بسرعة ودقة وطلاقة.

الدردشة مع أصدقاء يتحدثون العربية

إن إجراء دردشات مع أصدقاء من ناطقي اللغة العربية، من أسهل الطرق لتعلم اللغة العربية للمبتدئين، وتعتمد هذه الطريقة على الحديث وطرح الأسئلة والتحاور والتعليق على القضايا وما إلى ذلك.

مارس اللغة.. تحدث بصوتٍ مسموع

عليك نطق الكلمات التي تتعلمها والتحدث بصوت مسموعٍ، لأن ممارسة ما تعلمته في صورة محادثات، يعد أداة مهمة لتعلّم اللغة العربية تجعلك تتعلم مهارات المحادثة بأسرع مما تتخيل.

سجّل في فصول تدريس اللغة العربية

مع الخطوات سالفة الذكر، يلزمك التسجيل في أحد فصول تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في أيّ مكان بالعالم، سواء من خلال دورات فيديو حصرية، أو من خلال دروس خاصة فردية عبر برامج الفيديو، تتواصل خلالها مباشرةً مع مدرسك الخاص.

اللغة العربية

كيف تتعلم اللغة العربية بسرعة

 

هل أنت مستعد الآن لتعلّم اللغة العربية؟ اطلب طريقة التدريس المُناسبة لك، وتعلّم اللغة العربية مع سالم، سواء عبر دروسٍ مباشرة عبر الإنترنت، أو من خلال دروس خاصة عبر مكالمات الفيديو.. لمزيد من المعلومات تواصل معنا الآن

تحرير: أرابيكسا ©

2 + 13 =